اسباب الارق اضطرابات اثناء النوم

اسباب الارق اضطرابات اثناء النوم. بالإضافة إلى ذلك، هناك أسباب غير متعلقة بالجنس مثل الشيخوخة وبعض الأمراض المذكورة أعلاه. يعانى الكثير من الناس من اضطرابات فى النوم تجعلهم لا يحظون بالمقدار المناسب منه،مما يؤثر سلبا على صحتهم الجسدية والنفسية، وتختلف أسباب قلة النوم التى تسلبهم نعمة الحصول على القسط الكافى من النوم.

اسباب الارق وقلة النوم أسباب الأرق وأعراض ومضاعفاته
اسباب الارق وقلة النوم أسباب الأرق وأعراض ومضاعفاته from www.alrakia.com

القيلولة (قد تسبب الأرق للبعض). حيث أن كل من اتباع نظام نوم منتظم، وأنشطة ما قبل النوم، وبيئة غرفة النوم له تأثير كبير على طبيعة النوم. قلّة النوم أو الارق تُؤثّر بشكل سلبي على عمل الدماغ وحركة الجسم.

كذلك تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يسبب الأرق شديد وعدم الشعور بالراحة أثناء النوم.

توقف التنفس أثناء النوم، حيث تشعر بأنماط غير طبيعية في التنفس أثناء نومك. صعوبة البقاء نائمًا والاستيقظ في وقت أبكر من المطلوب (أرق الحفاظ على النوم): الأرق، حيث تجد صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا طوال الليل.

يعانى الكثير من الناس من اضطرابات فى النوم تجعلهم لا يحظون بالمقدار المناسب منه،مما يؤثر سلبا على صحتهم الجسدية والنفسية، وتختلف أسباب قلة النوم التى تسلبهم نعمة الحصول على القسط الكافى من النوم.

استهلاك الكثير من النيكوتين أوالكحول أو الكافيين. اضطراب توقف التنفس أثناء النوم: الاكتئاب والقلق من أكثر اسباب اضطرابات النوم التي تواجهها.

يُعنى الأرق بتلك الإضطرابات النفسية التي يعاني منها الإنسان قبيل النوم ، و التي تُدخله بحالة من الصعوبة في النوم بشكل كبير أثناء الليل، كما و يتسبب في انخفاض مستوى الطاقة و عدم مقدرة الفرد على الأداء اليومي و سوء.

يستطيع الأشخاص المصابون بهذا النوع من الأرق النوم عادة، ولكنهم يستيقظون بعد عدة ساعات، ولا يتمكنون من العودة إلى النوم مجددًا بسهولة.قد ينتاب البعض حالة من عدم الراحة والنوم غير المُرضي.يكون أرق. أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أن زهرة الآلام تخفف من اضطرابات النوم عند تناولها لمدة أربعة أسابيع. يعرف النوم القهري بأنه أحد اضطرابات النوم، حيث يتميز بخلل في دورة النوم بسبب عدم القدرة المخ بالتحكم فيها.ونتيجة لذلك يعانى مرضى النوم القهري من نوبات نوم خلال النهار والتي من الممكن أن تؤثر.

وفيه يتعرض المريض لمتلازمة تنفسية ينتج عنها التوقف عن التنفس لمدة 10 دقائق فيسبب الاستيقاظ بشكل مفاجيء وعدم القدرة على النوم.

قد تكون العادات اليومية من أهم اسباب الارق وقلة النوم، من هذه العادات: حيث أن كل من اتباع نظام نوم منتظم، وأنشطة ما قبل النوم، وبيئة غرفة النوم له تأثير كبير على طبيعة النوم. الصعوبة في النوم خلال فترة الليل.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى اضطرابات النوم، ومنها:

تكمن المشكلة أنه عند استيقاظ المصابين به لا يشعرون بالراحة أو الاكتفاء من النوم مما يؤدي إلى تعب يستمر طوال اليوم، حيث يصنف الأرق كأكثر اضطرابات النوم شيوعا وفقا لجمعية الطب النفسي. قلّة النوم أو الارق تُؤثّر بشكل سلبي على عمل الدماغ وحركة الجسم. تناول الأطعمة الثقيلة قبل النوم؛ مما يؤدي إلى فقدان الشعور بالراحة أو الإصابة بارتجاع المعدة أثناء النوم.

أضف تعليق