اعراض النقرس طرق الوقاية و العلاج منه

اعراض النقرس طرق الوقاية و العلاج منه. قد يعاني بعض الأشخاص من نوبات ألم شديدة خصوصًا في إبهام القدم، إذ تكون حارة، ومنتفخة، وحساسة، قد تدل هذه المشاكل على نوبة خطيرة من النقرس، وهو أحد أنواع التهاب المفاصل الذي ينتج عن ترسب حمض اليوريك في مفاصل الجسم، ويعد الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة. ويتسم هذا المرض بنوبات ألمه المفاجئة الحادة، والتورم والاحمرار والشعور بالألم عند اللمس في واحد أو أكثر من المفاصل، وغالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر.

أهم مضاعفات التخثر الوريدي و طرق العلاج و كيفية الوقاية
أهم مضاعفات التخثر الوريدي و طرق العلاج و كيفية الوقاية from www.youtube.com

والكشف عن حالة المفاصل المصابة فهي من أكثر التفاصيل التي يقوم دكتور العظام بـ دوكسبرت بالتركيز عليها في التشخيص. شرب كميات كافية من الماء. يسمى داء المفاصل أو النقرس أيضاً داء الملوك.

النقرس هو صورة معقدة من التهاب المفاصل قد تصيب أي شخص.

هي ارتفاع مستوى الحامض البولي لا يجب ان يزيد عن 6 ملغم في الرجال و5 ملغم في النساء لكل 100 مللتر دم، دون حدوث اية اعراض. ويتسم هذا المرض بنوبات ألمه المفاجئة الحادة، والتورم والاحمرار والشعور بالألم عند اللمس في واحد أو أكثر من المفاصل، وغالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر. يوجد بعض الفحوصات التي تساعد في تشخيص داء النقرس، مثل فحص السائل الزليلي في المفاصل، وفحص الدم.

قد يختلف ألم النقرس في حدّته، وقد يكون الألم في إصبع القدم الكبير شديدًا جدًا في البداية لدرجة أنك لا تستطيع وزن ورقة عليه.

قد يعاني بعض الأشخاص من نوبات ألم شديدة خصوصًا في إبهام القدم، إذ تكون حارة، ومنتفخة، وحساسة، قد تدل هذه المشاكل على نوبة خطيرة من النقرس، وهو أحد أنواع التهاب المفاصل الذي ينتج عن ترسب حمض اليوريك في مفاصل الجسم، ويعد الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة. ديكلوفيناك صوديوم أو بوتاسيوم (diclofenc sodium or. للوقاية والعلاج من مضاعفات مرض النقرس، فإن الطبيب يصف أحد الأدوية التي تعمل على منع إنتاج حمض اليوريك مثل الالوبيرينول (allopurinol) أو أدوية تزيد من طرح حمض اليوريك في البول مثل البروبنسيد (probenecid).

يهاجم النقرس غالبا مفصل إصبع القدم الكبير، و لكنه أيضا من الممكن أن يصيب أي مفصل مثل الكاحلين، و الركبتين، و المرفقين، و المعصمين، و الأصابع.

استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرويدية التي تعمل أيضاً على تسكين الألم و تخفيف تهيج المفصل. تتوفر أدوية تعمل على التخلص من نوبات النقرس الحادة، والتي بدورها تساعد على منع المضاعفات التي تصحاب هذا المرض، وتتوفر أدوية أخرى تساعد على الوقاية من حدوث نوبات المرض في المستقبل، لذا عليك مراجعة طبيبك لوصف الدواء المناسب لك. هذه الأعراض تستمر لساعات و من الممكن أن تدوم.

هناك مجموعه من العلاجات التي تصلح في حاله مرض النقرس نصنفها كالآتي:

تصلب الشرايين (atherosclerosis) تناول بعض الأدوية: من الأعراض الشائعة أيضا حدوث التهاب و احمرار في المفاصل المصابة. للمرض اربع مراحل ولكن ليس بالضرورة ان يمر المريض بجميعها اذا احسن علاجه واتبع نصائح الوقاية من مضاعفاته.

يسبب تناول بعض أنواع الأدوية إلى رفع مستويات حمض اليوريك في الدم، مثل:

كيفية الوقاية من النقرس لحسن الحظ، يمكن السيطرة على النقرس عن طريق الأدوية، واتباع نظام غذائي صديق للنقرس وتغيير نمط الحياة.تعد الوراثة من عوامل الخطر وهذه لا يمكن الوقاية منها. والكشف عن حالة المفاصل المصابة فهي من أكثر التفاصيل التي يقوم دكتور العظام بـ دوكسبرت بالتركيز عليها في التشخيص. ويعتبر أفضل طريقة لتشخيص أعراض النقرس هي إجراء فحص السائل المسبب في تورم المفصل المصاب تحت المجهر؛ وذلك بهدف البحث عن بلورات حمض اليوريك.

أضف تعليق