حكم الاحتفال بعيد الميلاد ما حكم الاحت

حكم الاحتفال بعيد الميلاد ما حكم الاحت. ومعلوم أن النبي ﷺ لم يحتفل بمولده مدة حياته. يحتفل المسلمون كلّ عامٍ هجريٍ بعيدين فحسب، هما اللذان يُعتبران شرعاً من أعياد المسلمين، الذين يجوز الاحتفال بها جماعة وأمة الإسلام، ولا تعترف الأمة الإسلامية بغير هذين العيدين، للاحتفال ونشر وترويج الفرح بهما كأمةٍ.

حكم الاحتفال بعيد الميلاد , ماذا قال علماء الدين عن اعياد
حكم الاحتفال بعيد الميلاد , ماذا قال علماء الدين عن اعياد from whatt.cc

في المقابل، يذهب قسم آخر إلى تأييد الاحتفال بعيد الميلاد طالما أنه لا ينافي الأخلاق والدين. هذا هو حكم الاحتفال بعيد الميلاد. لا مانع من ذلك شرعًا؛ لما فيه من تذكر نعمة الله على الإنسان بالإيجاد، على ألا يعد ذلك عيدًا ولا يسميه بذلك.

فقد قال في هذا الصدد، أنه كل من أقام إحتفالاً لأي مناسبة، سواء كان هذا الإحتفال بمناسبة عيد ميلاد أو انتصار بعيد.

الاحتفال بعيد الميلاد هو لإظهار الفرحة وشكر الله على نعمة وذلك مشروع. ما حكم الاحتفال بعيد الميلاد; ما حكم الاحتفال برأس السنة;

جائز بهذا الشرط محمود ضاحي أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه لا مانع شرعًا من الاحتفال بعيد الميلاد؛ لما فيه من تذكر نعمة الله على الإنسان بالإيجاد، على ألا يعد ذلك عيدًا ولا يسميه بذلك.

الحكم على الاحتفال بعيد الميلاد ينبني على تحرير أصله وحقيقته هل هو من باب العادات التي الأصل فيها الإباحة والتوسعة أم هو من جنس الأعياد المحدثة أو له صلة بالطقوس الدينية وعادات. فهذا حرامٌ لا يجوز، وفيه محظوران: أخذ الرأي الأول بجواز الاحتفال بعيد الميلاد، وذلك لأنه ليس فيه نص شرعي محدد، أو مخصص، كما أن عيد الميلاد ليس له أي بعد عقائدي، كالأعياد الدينية عند اليهود، والنصارى، وغيرهم، وقالوا بأن هذا العيد وخاصة للأطفال يولد عندهم عادة جيدة في مسائل التواصل، وهذا قول الشيخ سلمان.

هو يوم سرور وتذكار واحتفال بحدث ديني كعيد الفطر والأضحى، أو حدث.

لا مانع من ذلك شرعًا؛ لما فيه من تذكر نعمة الله على الإنسان بالإيجاد، على ألا يعد ذلك عيدًا ولا يسميه بذلك. حكم عيد الميلاد الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن ولاه، وبعد: أن فيه إظهار الكمال للكافر وسبقه إلى محاسن الأمور.

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

حضور احتفالاتهم التي يقيمونها بهذا الخصوص. أن في الاحتفال بهذا اليوم إظهار تبعية المسلم للكافر، المكسب له العزة والعلو على أهل الإسلام. حكم قبولها الهدايا والأكل من الحلوى في عيد ميلادها الذي يقيمه أهلها 146449 تاريخ النشر.

ما حكم الاحتفال بعيد الميلاد الشخصي؟،.

أنه بدعه ولا يجوز الإحتفال به. يُقصد بالعيد كل ما يعود ويتكرر ويرجع من الاجتماع العام على وجه معتاد، وقيل: يحتفل المسلمون كلّ عامٍ هجريٍ بعيدين فحسب، هما اللذان يُعتبران شرعاً من أعياد المسلمين، الذين يجوز الاحتفال بها جماعة وأمة الإسلام، ولا تعترف الأمة الإسلامية بغير هذين العيدين، للاحتفال ونشر وترويج الفرح بهما كأمةٍ.

أضف تعليق