كيفية التيمم طريقه التيمم بالتراب

كيفية التيمم طريقه التيمم بالتراب. وهو الضرب بالكفين على التراب ثم المسح بها على اليدين الى المرفقين، وذلك لقول النبي ( صلى الله عليه وسلم) ( إنما يكفيك أن تضع هكذا، وضرب بكفه على الأرض، ثم نفضها، ثم مسح بهما ظهر كفه بشماله أو ظهر شماله بكفه، ثم مسح بهما وجهه) ثالثاً مسح اليدين الى المرفقين.

كيفية التيمم , طرق الوضوء فى عدم وجود مياه رمزيات
كيفية التيمم , طرق الوضوء فى عدم وجود مياه رمزيات from rmze.cc

يقوم الفرد بنفخ ما يتعلق بالتراب. يصحّ التيمم بكلّ ماهو من جنس الأرض من ترابٍ ورملٍ وغبارٍ وحجرٍ شرط أن يكون طاهراً لم يمسسه نجس، ولا تختلف طريقة التيمم بدون تراب عن طريقة التيمم بالتراب في شيء ويكون ذلك بضرب التّراب باليد ثمّ. الطريقة الصحيحة بينها النبي ﷺ في حديث عمار بن ياسر في الصحيحين قال له:

ثالثاً مسح اليدين الى المرفقين.

فذهب الحنفية والشافعية إلى أن الواجب في التيمم ضربتان ضربة للوجه وضربة لليدين وذهبوا إلى أن الواجب في اليدين هو مسحهما إلى المرفقين، وذهب. يقوم الفرد بنفخ ما يتعلق بالتراب. ثم يقوم الفرد بمسح كف يده اليمنى باليسرى.

ثم يقوم الفرد بمسح الوجه باليدين.

وهذا المريض عليه أن يتيمم بالتراب إن استطاع ذلك سواء وصل إلى التراب بنفسه أو أحضر له التراب فإن تعذر ذلك تيمم بالأرض الطاهرة وإن تعذر ذلك تيمم على الفراش. يكون التيمم بأن يضرب مَن أراد التيمم التراب ضربتين بكفيه ثم ينفض الكفين ليتساقط ما علق بهما من حصى مؤذٍ أو اي مادة قد تشكل عازلاً من نقل التراب ثم يمسح المتيمم وجهه بكفيه ثم يضرب التراب بكفيه مرة أخرى ثم يمسح يده اليمنى باطناً وظاهراً بيده اليسرى ويمسح يده اليسرى باطناً. يقوم الفرد بضرب الأرض عن طريق الكفين.

تقديم اليمين على اليسار، وأعلى الوجه على أسفل الوجه، كما في الوضوء.

About press copyright contact us creators advertise developers terms privacy policy & safety how youtube works test new features. الطريقة الصحيحة بينها النبي ﷺ في حديث عمار بن ياسر في الصحيحين قال له: قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

مثل التيمم عند عدم الماء، ومثل التيمم عن الوضوء، من فقد الماء يتيمم عن الجنابة والوضوء، ضرب بالتراب بيديه، فيمسح بهما وجهه وكفيه ضربة واحدة، عن الوضوء وعن الغسل، وعن الحيض أيضًا؛ عند عدم الماء، يضرب التراب.

تتلخص طريقة التيمم الصحيحة في الخطوات التالية : وهو الضرب بالكفين على التراب ثم المسح بها على اليدين الى المرفقين، وذلك لقول النبي ( صلى الله عليه وسلم) ( إنما يكفيك أن تضع هكذا، وضرب بكفه على الأرض، ثم نفضها، ثم مسح بهما ظهر كفه بشماله أو ظهر شماله بكفه، ثم مسح بهما وجهه) بخصوص كيفية التيمم بالتراب نورد ذلك في السطور القادمة:

فياخد بكفة حتة تراب بعدها ينفض باقي التراب من يده.

اختلف أهل العلم والاختصاص في بعض تفاصيل طريقة التيمم الصحيحة، فالتيمم شرعًا وكما جاء في الكتاب والسّنة هو مسح الوجه واليدين بالتراب عوضًا عن الماء في حال عدم توفّره أو استحالة استخدامه، وقد انقسم علماء الأمة الإسلامية لبيان الطريقة الصحيحة للتيمم إلى قسمين: فالأرض تعم الأرض السبخة والرمل وذات الحصى كله، إذا ما تيسر تراب لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286] ، لكن إذا وجد التراب فإنه يتيمم بالتراب. من المستحسن عدم مسحهم من العوالق.

أضف تعليق