مرض الثعلبة اسباب الاصابة بداء الثعلب

مرض الثعلبة اسباب الاصابة بداء الثعلب. هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالثعلبة، ومنها: يحدث المرض عند مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، مما يسبب فقدان الشعر؛ حيث إن هناك عدة عوامل تؤدي إلى ظهوره، لكن السبب الدقيق للثعلبة ما زال مجهولًا.

Doctor live داء الثعلبة أو بقعة الصلع
Doctor live داء الثعلبة أو بقعة الصلع from www.doctorlive.news

يصاب الإنسان بالثعلبة نتيجة ضعف الجهاز المناعى، والذي يعمل على مهاجمة أنواع من البكتريا لفروة الرأس، ما يسبب سقوط الشعر، والذي يترك بؤر خالية من الشعر. تفقد الأظافر بريقها وتصبح قاسية. نتيجة لهذا، تصبح البصیلات أصغر.

داء الثعلبة يمكن أن يسبب أنواع مختلفة من فقدان الشعر , و كل واحد من هذه الأنواع له اسم مختلف :

تساقط الشعر تدريجيا في تلك المنطقة. تُعد مشاكل الأظافر في بعض الأحيان أولى علامات الإصابة بداء الثعلبة، ويمكن أن تؤثر الثعلبة في أظافر اليدين والقدمين على حد سواء، ومن التغييرات التي قد تطرأ على الأظافر ما يأتي: وهو فقدان شعر الجسم بأكمله.

مرض الثعلبة أو ما يُعرَف ببقعة الصلع (Alopecia Areata) هو مرض مناعي ذاتي يتميز بتساقط الشعر غير المتندب في مناطق مفردة أو متعددة من فروة الرأس، أو الوجه، أو الجسم، وهي حالة شائعة، إذ تصيب حوالي شخص واحد من كلّ.

ويمكن أن تقضي الأدوية عن طريق الفم على الفِطر المسبب. الثعلبة أو بقعة الصلع (alopecia areata) مرض مناعيّ ذاتيّ ، حيث جهاز المناعة يهاجم بصيلات الشعر عن طريق الخطأ، مما يُسبب تساقط الشعر فجأة في شكل كتل متعددة بحجم قطعة نقدية غالبًا، وتختلف كمية تساقط الشعر من شخص إلى آخر، وفي معظم الحالات يتساقط الشعر في. وترتبط سَعفَة الرأس بالقدم الرياضية (سَعفَة القدم) وحكة اللعب (سَعفَة الأرفاغ) وسعفة الجسم (الكوباء الحلَقية).

يختلف مدى تساقط الشعر في بعض الحالات ، يكون فقط في أماكن.

علامات الشفاء من الثعلبة وما هي مدة الشفاء من الثعلبة؟ alaa suliman أبريل 20,. نتيجة لهذا، تصبح البصیلات أصغر. يقتصر فقدان الشعر في هذا النوع على اللحية عند الذكور.

ظهور الصلع في مناطق نمو الشعر بحيث يكون محصورا في منطقة محددة.

داء الثعلبة (يعرف أيضا بـبقعة صلع)، هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتم فيه فقدان الشعر من بعض أو كل مناطق الجسم، وعادة من فروة الرأس بسبب فشل الجسم في التعرف على الذات فيقوم بتدميرالأنسجة الخاصة به. داء الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتیة التي تحدث عندما یخطئ الجهاز المناعي في التمییز بین الخلایا الذاتیة والخلایا الدخیلة كالفیروسات والبكتیریا فیقوم الجسم بمهاجمة خلایاه الخاصة عن طریق الخطأ مثل بصیلات الشعر. في بعض الأحيان قد تحدث الثعلبة وتساقط الشعر نتيجة أسباب أخرى متفرقة، على سبيل المثال الإصابة بصديد الأسنان والتهاباتها، وكذلك بعض أمراض الأسنان، ومشاكل العيون والتهابها، وبعض الالتهابات الفطرية الأخرى.

اسباب الاصابة بداء الثعلبة وعلاجها.

لكن ضعف بصيلات الشعر هو العامل المشترك بين جميع المرضى ممن يصابون بداء الثعلبة على فروة الرأس، تبدأ الإصابة بالثعلبة عندما تقوم كرات الدم البيضاء والأجسام المضادة بمهاجمة بصيلات الشعر والجذور. مرض الثعلبة لا يعد مرضًا خطيرًا، فهو لا يسبب أي ألم جسدي، وعادةً ما يكون المصابين بالمرض بحالة صحية جيدة، ولكن بما أن المرض يؤثر على الشكل الخارجي للمصابين، فهو يؤثر على حالتهم النفسية بشكل كبير. تظهر علامات وأعراض الاصابة بالثعلبه على النحو التالي:

أضف تعليق